الأحد، 19 مايو 2013

5 أغذية مذهلة تساعدك على النوم



كم مرة عانيت من الأرق، أو لربما كم من الوقت تنتظر و تنتظر كي تغلب الأرق ويغلبك النوم، ربما عليك التفكير مرة أخرى بنوعية عشائك بعد قراءة هذا المقال، لتنعم بنوم عميق ومريح. 


1. الكرز 
 وفقا لدراسات الزراعية، فإن الكرز واحد من  المصدر الغذائية التي تحتوي على مادة الميلاتونين (melatonin)، حيث تتحكم هذه المادة الكيميائية  في ساعة الجسم الداخلية لتنظيم النوم. خلال الأشهر العشرة من العام والتي لا يكون الكرز فيها  خارج الموسم، فإن الكرز المجفف وعصير الكرز (عصير الكرز الحامض خصوصا الذي يحتوي على كمية أقل من السكر) هي بدائل جيدة. (العنب أيضا يحتوي على الميلاتونين، ولكن عليك أن تأكل كمية كبيرة منه للحصول على نفس التأثير).  الباحثون الذين درسوا الميلاتونين الذي يحتويه الكرز يوصون بتناول قبل ساعة من موعد النوم  


2. الموز
يعد البوتاسيوم، والمغنيسيوم مصدرا طبيعيا لإرخاء العضلات، والموز مصدر جيد لكليهما، كما أنه يحتوي على الأحماض الأمينية المسماة بـ(إل تريبتوفان- L-tryptophan)، والتي تتحول إلى (HTP-5)  في الدماغ. حيث تتحول هذه المادة بدورها بدوره إلى (سيروتونين- (serotonin الذي ناقل عصبي للاسترخاء)، والميلاتونين.


3.    الخبز المحمص (Toast) 
تتسبب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات في ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يحفز الجسم لإنتاج الأنسولين لإعادة تخفيض مستويات الدم إلى الحالة الطبيعية،و هذا هو السبب الذي يجعلك غالبا ما تشعر بموجة من الطاقة في الدقائق القليلة الأولى بعد تناول الكربوهيدرات، ثم بـ "نعاس" وتعب. هذا النعاس يمكن أن يكون مفيدة جدا في الليل، وهو ما يجعل الخبز المحمص الوجبة الخفيفة المثالية للتناول في منتصف الليل. بالإضافة إلى أن مع الأنسولين يعمل على تحفيز إفراز التربتوفان والسيروتونين، إذ أن هاتين المادتين الكيميائيتين في الدماغ تعززان الاسترخاء وتخففان من الشعور بالقلق.


4.  الشوفان الإيرلندي أو الأستكلندي
دقيق الشوفان شهي بالتأكيد كما يسهل تخزينه في مطبخك. يعد الشوفان من الكربوهيدرات المعقدة، حيث يؤدي إلى ارتفاع في نسبة السكر في الدم، وهذا بدوره يعمل على إنتاج الانسولين، الأمر الذي يؤدي إلى إفراز  الدماغ للمواد الكيميائية التي تحفز على النوم. الشوفان غني أيضا بفيتامين (B6) المضادة للإجهاد، والميلاتونين.  
  
5. الحليب الفاتر (الدافئ)
على الرغم من تأكيد الخبراء بأنه ما يقال عن مساعدة الحليب على النوم هي مجرد (نتائج بحوث ممولة من القائمين على صناعة منتجات الالبان)، ولكن هناك بعض الأدلة والحقائق المجربة على أن الحليب يساعد  فعلا على النوم. ووفقا للتحليل العلمي، فإن الجمع بين الحليب والمواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات مثل دقيق الشوفان، الجرانولا، أو الخبز المحمص يجعلها أكثر فعالية بكثير.  وكما الموز فإن الحليب يحتوي على الحمض الأميني  إل تريبتوفان، الذي يتحول إلى (HTP-5) ويفرز سيروتونين الاسترخاء. كما يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والمعادن الأخرى، والمعروف بتأثيرها من أجل الاسترخاء.



المصدر
forbesmiddleeast 


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More